القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس كورونا .. الخطوات الصحيحة لتعقيم المنزل

الخطوات الصحيحة لتعقيم المنزل

بعد الانتشار الكبير للفيروسات فى السنوات الاخيرة , ومع انتشار فيروس كورونا الجديد " covid-19 " فى معظم انحاء العالم , ومع الغموض الكبير حول هذا الفيروس واسباب انتشارة واماكن تواجدة , وعدم معرفه الكثير حول هذا الفيروس الغامض يجب على الجميع اخذ مجموعه  كبيرة الاحتياطات سواء بالعمل او بالشارع او بالطريق والمواصلات , ولكن الاهم هو تعقيم المنزل باستمرار وبطريقة صحيحة واخذ مجموعة من الخطوات لحمايه منزلنا من انتشار الفيروسات , وسنتعرف اليوم على الخطوات الصحيحة لتعقيم المنزل . 


الفرق بين التعقيم والتنظيف 

التنظيف : هو إزاله الفيروسات والجراثيم من على الاسطح 

التعقيم : هو قتل الجراثيم والفيروسات 

 أزرار المصعد 

 اول الاشياء التى يستعملها الشخص عند الصعود الى منزله هو " المصعد " ومع كثرة استعمال الاشخاص المشاركين بالعمارة السكنيه الى المصعد وبالتالى أزرار المصعد تكون معرضة لحمل الفيروسات , فيجب علينا الحذر واستعمال منديل ورقى اثناء الضغط على زرار المصعد رمى المنديل فى المكان المخصص للقمامة مباشرة . 















باب المنزل 


الخطوة الثانيه الدخول الى المنزل وبالطبع نتعامل مع مقبض الباب , والمقبض معرض لحمل الفيروسات فيحب تعقيم باب المنزل باستمرار , وعند الدخول يمكنا مسك مقبض الباب بمنديل ورقى والتخلص من المنديل فى المكان المخصص للقمامة مباشرة . 


الاحذيه 


يجب ترك الاحذيه خارج المنازل , حيث ان الحذاء من اكثر الاشياء عرضة لحمل الفيروس نتيجة سهوله وجود وانتشار الفيروس على الارض , بالتالى يجب علينا ترك الحذاء خارج المنزل . 


منضدة الطعام 


من اهم الاشياء التى نتعامل معها باستمرار منضدة الطعام , يجب تعقيم منضدة الطعام وتنظيفها وعدم الاكتفاء بالتظيف فقط . 
 

الريموت كونترول 


مع انتشار الاجهزة المتعددة التى تعمل بالريموت كونترول وخاصة جهاز التفيزيون , حيث يقضى الكثير من الناس اوقات كثيرة لمشاهدة التفيزيون وخاصة كبار السن والاطفال , وبالتالى التعامل مع الريموت كونترول لمدة طويله يعطى الفرصة لالتصاق الفيروسات والجراثيم عليه , فيجب تنظيفة وتعقيمة بصفة مستمرة . 

















المطبخ


من المهم جدا تنظيف وتعقيم المطبخ حيث إنه من اكثر الاماكن تتعامل معه ربه المنزل , يحتوى المطبخ على اكثر من جزء يجب تنظيفة وتعقيمة باستمرار ( أرضيه المطبخ - صنبور المياة - اماكن تحضير الطعام ) . 



الحمام 

من المعرف ان الحمامات من المصادر الهامة لإنتقال الاوبئة , حيث من السهوله أنتشار الجراثيم والفيروسات فى الحمام , وأيضا الحمام يوجد به اكثر من جزء ( مقابض الحمامات - التواليت - مقابض الفلاشنج - أرضيه الحمام ) .


غرفة النوم 

من العادات المنتشرة لدى معظم الناس وخاصة الاطفال فى العصر الحديث أستخدام الاجهزة فى غرفة النوم مثل ( اللاب توب - التابلت - الموبايل ) , اسطح هذه الاجهزة خاصة تكون معرضة بسهوله لحمل الجراثيم والفيروسات , فيجب تنظيف وتعقيم هذه الاجهزة باستمرار . 




الشبابيك 


مع الازدحام وانتشار السيارات بالشوارع وقله الاشجار وكذلك مع الرياح المنشرة فى فصل الربيع , تكون شبابيك المنزل عرضة لحمل الاتربه والاوساخ مع مرور الوقت , وبالتالى تصبح بيئية للجراسيم والفيروسات فيجب علينا تنظيف وتعقيم الشبابيك باستمرار . 

كيف تتم عمليه التعقيم ؟

يوجد كثير من المعقمات المنتشرة يمكنا استخدامها , وكذلك يمكنا عمل معقم منزلى يدوى , اشهر المعقمات الديتول معقم ومضاد للبكتريا , ويمكنا عمل معقم منزلى عن طريق كوب ماء ونضيف معه كلوركس , كذلك يمكنا عمل معقم من الشاى والماء نضيف 3 معالق من الشاء على لتر ماء ونضعه فى بخاخ ونرش ونمسح الاسطح . 

وعند التعقيم نحضر قطعه قماش مع المادة المعقمة ونرتدى جوانتى " قفازات " ونقوم بعمليه المسح والتعقيم , وبعد الانتهاء نقوم بالتخلص من القفازات فى القمامه . 

تعليقات