القائمة الرئيسية

الصفحات

الحلول والسناريوهات المتوقعه لإنتهاء فيروس كورونا Expected solutions and scenarios for ending the Corona virus

الحلول والسناريوهات المتوقعه لإنتهاء فيروس كورونا

فيروس كورونا " Covid-19 " اجتاح العالم فى الشهور الاولى من عام 2020 , ولم يكن يتوقع الكثيرون انتشار هذا الفيروس بهذا الشكل الكبير حيث وصل الى اكثر من 150 دوله , وتسبب فى خسائر بشريه وماديه غير مسبوقة وقفت الحياه تماما فى عدد كبير من الدول , وتسأل الكثير حول هذا الفيروس الخطير وكيف يمكن انتهاء فيروس كورونا الجديد " Covid-19 " وما هى الحلول المتوقعه والسناريوهات للسيطرة على الفيروس والحد من انتشارة والقضاء عليه . 

اهم الحلول والسناريوهات للقضاء على فيروس كورونا 

الطقس الحار يحد من انتشار الفيروس 


يعتقد الكثير ويأمل فى إنخفاض حالات الاصابه بفيروس كورونا الجديد " Covid-19 " مع اقتراب نهايه الشتاء وبدايه ارتفاع درجات الحرارة والدخول فى فصل الربيع ثم يأتى الصيف واستمرار سطوع الشمس وسخونه الجو . 

ولكن هذا السناريو شكك فيه الكثيرون لماذا ؟ 


لان وجد انه يوجد اصابات فى دول حاليا ذات حرارة مرتفعة تقع جنوب خط الاستواء مثل البرازيل والمكسيك , وهذا يعنى ان الفيروس يختلف كثيرا عن فيروسات الانفولانزا الموسميه التى تنتشر عادة فى فصل الشتاء . 

العزل " الاحتواء " 


يقول الكثير من المتخصصين ان سياسه العزل للمرضئ وتتبع تحركاتهم واتباع سياسات صارمة وحازمة فى التعامل مع المدن المنتشر بها الفيروس , يمكن ان يقلل من خطر الاصابه وانتقال الاصابه بين الاشخاص وبالتالى السيطرة على انتشار الفيروس واحتواء وتقليل فرص الاصابه .

ويشير المتخصصين ان هذا الحل تم تطبيقة فى عام 2002 للحد من انتشار فيروس " سارس " حيث تم العزل للمرضى والمدن المنتشر فيها الفيروس وبالتعاون بين جميع السلطات تم السيطرة على الفيروس والقضاء عليه .

ونلاحظ حاليا ان هذا السناريو يتم تطبيقة حاليا فى معظم انحاء العالم والكثير من الدول  طبقت سياسة العزل مثل الصين وايران ونجحت هذه السياسه الى حد ما فى تقليل والحد من انتشار الفيروس , ولكن وجد ان بعض الدول ومنا على سبيل المثال ايطاليا واسبانيا طبقت سياسة العزل على المدن ومازالت اعداد المصابين فى ازدياد مستمر , وبالتالى سياسة العزل " الاحتواء " ناجحة فى دول وغير ناجحة فى دول اخرى . 


يتوقف بعد اصابه الاشخاص الاكثر عرضة له

بعض الفيروسات التى انتشرت فى العالم على مر الزمان توقفت وانتهت بعد فترة من ظهورها عن طريق اكتساب البشر مناعه ذاتيه مضادة لهذه الفيروسات , وذلك بعد إصابه الاشخاص الاكثر عرضة له , وبالطبع هذا السناريو يمكن ان يحدث مع فيروس كورونا الجديد " Covid-19 " خاصة فى حاله عدم توفر لقاح مضاد او دواء فى وقت سريع . 

اللقاح 


احد السناريوهات التى يتمناها الجميع حيث ان وجود لقاح مضاد لفيروس كورونا الجديد " Covid-19 " سيكون الحل المثالى والذى ينتظرة الجميع فى ظل شراسه هذا الفيروس فى مهاجمه الانسان واصابته باعراض خطيرة يمكن ان تؤدى الى الوفاة , خاصة الاشخاص اصحاب المناعه الضعيفة وايضا كبار السن . 

هذه هى السناريوهات اللكثر شيوعا والتى يتوقعها الكثير من العلماء والاطباء ونحن فى انتظار معرفة كل ما هو جديد حول نهايه هذا الفيروس الشرس . 

تعليقات